في خطوات بسيطة سنتعلم معا هنا الطريقة الاستقرائية لدراسة الكتاب المقدس، وكيف نطبق ما درسناه عملياً في حياتنا اليومية. مع امثلة مساعدة للتمرين.
1- الملاحظة: ماذا يقول النص؟
الصيغة التحريرية:هل الفصل رواية حدث، أم شعر، أم نبوة، أم مَثَل، أم رؤيا؟ الخ. إن ملاحظتك للصيغة مهم، لأن صيغة خاصة مثلا كالشعر العبري تحتاج إلى إرشادات خاصة لتفسيرها.
.
بعض الحقائق الأساسية: من هو الكاتب؟ من هم المذكورون هنا؟ من هم الذين تلقوا الرسالة؟ ماذا: ما هو موضوع المناقشة؟ أين: أين حدث هذا؟ متى: متى حدث هذا؟ لماذا: لماذا حدث هذا؟ كيف: كيف حدث هذا؟. .
الروابط المنطقية
* السبب: لأن (رو20:1و26،11:1)
*الغرض: كي يكون (رو8:2) حتى (رو21:5)
*المقارنة للمماثلة: أيضاً (2كو11:1)، كما...هكذا (رو18:5،30:11-31) *المقارنة للمخالفة: بالأولى (رو15:5)
*روابط الزمان : بعد (رؤ11:11)، بينما(أع 16:16)، قبل (يو58:8)، الآن (يو31:12)
*روابط جغرافية *حيث (عب 20:6)
.
بعض الحقائق الأساسية: من هو الكاتب؟ من هم المذكورون هنا؟ من هم الذين تلقوا الرسالة؟ ماذا: ما هو موضوع المناقشة؟ أين: أين حدث هذا؟ متى: متى حدث هذا؟ لماذا: لماذا حدث هذا؟ كيف: كيف حدث هذا؟. .
الروابط المنطقية
* السبب: لأن (رو20:1و26،11:1)
*الغرض: كي يكون (رو8:2) حتى (رو21:5)
*المقارنة للمماثلة: أيضاً (2كو11:1)، كما...هكذا (رو18:5،30:11-31) *المقارنة للمخالفة: بالأولى (رو15:5)
*روابط الزمان : بعد (رؤ11:11)، بينما(أع 16:16)، قبل (يو58:8)، الآن (يو31:12)
*روابط جغرافية *حيث (عب 20:6)
2- التفسير: ماذا يعني النص؟
المدرسة التفسيرية المقترحة : المدرسة التاريخية - اللغوية المعاصرة
مبادئ التفسير:
1- قراءة النص بشكل صحيح في أكثر من ترجمة .2- دراسة القرينة المباشرة: أي الأعداد التي تسبق وتلحق النص...(مثل السامري الصالح: لو25:10 -37)، (مت 30:12 مع مر40:9)
3- دراسة القرينة الغير مباشرة: الإصحاح كله...(يو31:12)، وربما السفر كله، خاصةً إن كان رسالة.
4- الرجوع للاقتباسات: مثال: (يو41:12 مع إش1:6)، (أع 33:13)، (1كو 21:14 مع إش 11:28-12) .
مبادئ التفسير:
1- قراءة النص بشكل صحيح في أكثر من ترجمة .2- دراسة القرينة المباشرة: أي الأعداد التي تسبق وتلحق النص...(مثل السامري الصالح: لو25:10 -37)، (مت 30:12 مع مر40:9)
3- دراسة القرينة الغير مباشرة: الإصحاح كله...(يو31:12)، وربما السفر كله، خاصةً إن كان رسالة.
4- الرجوع للاقتباسات: مثال: (يو41:12 مع إش1:6)، (أع 33:13)، (1كو 21:14 مع إش 11:28-12) .
5- دراسة الكلمات المفتاحية، والكلمات المتكررة بكثرة: مثال: كلمة الناموس في الإصحاح السابع من رسالة رومية.
6- دراسة الأجزاء الكتابية المتشابهة. مثل رسالة أفسس مع رسالة كولوسي.
6- دراسة الأجزاء الكتابية المتشابهة. مثل رسالة أفسس مع رسالة كولوسي.
3- التطبيق: ماذا يعني هذا النص لحياتي؟
اسأل نفسك هذه الاسئلة:
كيف يمكن أن أطبق هذا الحق على حياتي؟
هل توجد وصية يجب أن أطيعها؟
هل هناك وعد أستطيع أن أطالب به؟
هل توجد خطية في حياتي ينبغي أن أعترف بها؟
هل هناك اتجاه خاطئ ينبغي أن أغيره؟هل يوجد مثال علي أن أحتذي به؟
كيف يمكن أن أطبق هذا الحق على حياتي؟
هل توجد وصية يجب أن أطيعها؟
هل هناك وعد أستطيع أن أطالب به؟
هل توجد خطية في حياتي ينبغي أن أعترف بها؟
هل هناك اتجاه خاطئ ينبغي أن أغيره؟هل يوجد مثال علي أن أحتذي به؟
المواعيد في الكتاب المقدس:
(أ) لاحظ: هل المواعيد لها صفة العمومية؟
إن المثال النموذجي لموعد عام هو «ومن يرد فليأخذ ماء حياة مجاناً» (رؤ22: 17)
(ب) لاحظ: هل الموعد موجه لشخص ما بذاته؟
عندما قال الله لبولس : «لا تخف بل تكلم ولا تسكت لأنى أنا معك، ولا يقع بك أحد ليوذيك»(أع18: 9-10). فقد كان هذا وعداً خاصاً لبولس، ولا يطبق عمومياً.
جـ) لاحظ: هل يختص الموعد بزماننا؟
“كل موضع تدوسه بطون أقدامكم لكم أعطيته“(يش 3:1) بعض المواعيد مختصة فقط لليهود في أرضهم، وقد انتهى وقتها بمجئ العهد الجديد؛ وبعض المواعيد مختصة بأحوال المستقبل ، وستشمل كل الأرض في نهاية الزمان.
مثلاً واضح أن في رؤيا 2، 3 توجد مواعيد قاصرة على كنائس بالذات. لا يجوز استخدام مواعيد الكتاب إلا بما يوافق المبادئ التفسيرية المتعلقة والان نصلي كي لا تتوقف عند مرحلة المعرفة ولكن تصلي وتحدد ماذا ستدرس انت ؟
من محاضرة بالاجتماع قدمها أ/ جورج دميان - بتصرف
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
يسعدنا أن تشارك باضافاتك البناءة، وخبراتك لهذا المحتوى